الفرق بين تقنيات التعليم والوسائل التعليمية
الفرق بين تقنيات التعليم والوسائل التعليمية
1- تقنيات التعليم ليست اسما جديدا لمفهوم الوسائل التعليمية, فالمصطلحان غير مترادفين, ولا يمكن أن يحل أحدهما محل الآخر.
2- جذور كل من المفهومين مختلفة, فجذور مفهوم الوسائل التعليمية ترجع إلى القرن الخامس عشر, في حين أن جذور مفهوم تقنيات التعليم ترجع إلى بدايات القرن العشرين.
3- تقنيات التعليم عملية فكرية عقلية تهتم بالتطبيق المنهجي لنظريات التعلم والتعليم والاتصال ونتائج البحوث المرتبطة لتطوير العملية التعليمية, في حين أن الوسائل باعتبارها أجهزة ومواد وأدوات فهي من الأشياء المادية, وتأتي فاعليتها في إطار علاقتها بباقي مكونات مجال تقنيات التعليم.
4- تقنيات التعليم ميداني أكثر اتساعاً وشمولاً من ميدان الوسائل التعليمية, ويتسع مجال تقنيات التعليم ليشمل مجال الوسائل التعليمية. فالوسائل التعليمية (المجال الأصغر) منظومة فرعية Sub-System تنتمي إلى منظومة تقنيات التعليم الكلية (المجال الأكبر), ولا يشير ذلك إلى أن المفهومين غير مترابطين بل هما مترابطان في إطار منظومي كامل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق